عندما تواجه المدمن وتريد إقناعه بالعلاج، فقد يكون المريض عنيد ولا توجد لدية القابليه لتلقي العلاج وقد استسلم للإدمان ولا يرغب في العلاج، وقد يشعر بأن مستقبله مبهم ولا داعي للبحث عن علاج لأنه قد فقد الثقة في أن حياته من الممكن أن تتغير للأفضل.

والسؤال هنا هو كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان إذا كان عنيد ويرفض العلاج؟

هناك بعض الطرق التي قد تفيد إذا كان ابنك/ زوجك/ اخوك/ او حتي صديقك المدمن ويرفض العلاج :

  1. لابد من فهم شخصية المدمن، فعندما يتعاطي المريض المخدرات ويصبح شخص مدمن فسوف تتغير شخصيته للأسوأ فسوف يصبح إنسان عصبي وغير طبيعي، فيجب عليك الأخذ في الإعتبار أن تتعامل مع شخص مدمن وليس الشخص الذي تعرفه من قبل وتتعامل مع طريقة تفكيره.
  2. يجب عليك التعامل بهدوء مع الشخص المدمن حتى لو كان يرفض العلاج بقوة فلا تنفعل عليه وتحدث معه بصوت منخفض وحاول أن تصل لدرجة تفكيره من خلال ثقته بك وبأنك تحبه وتخاف عليه، وتحدث معه عن مشاكلك لكي يثق بك ويحكي معك ويتقبل أي شيء منك.
  3. عدم توجيه الإتهام للمدمن بأنه شخص غير طبيعي ومدمن وفاشل في حياته، تعامل معه بلباقة ومرونة لكي يتقبل منك فكرة علاجه من الإدمان لكي تتمكن من معرفة كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان.
  4. الصبر على المدمن وتقبل الردود السيئة فعندما تقنع المريض بالعلاج من الممكن أن ينفعل عليك، أو يتعامل معك بأسلوب غير متحضر لأنه خلالها قد لا يري رأيك صحيح ومن الممكن أن يكذب عليك بأنه شخص مدمن فقد يشعر بالخجل عندما تواجهه بالحقيقة فحاول أن تقبل تلك الردود.
  5. يجب عليك أثناء التعامل مع الشخص المدمن أن تذكره بحياته السابقة وحياته الحالية وتذكره بأنه كيف كان شخص ناجح في حياته وأنه بذلك يُعرض حياته للإنهيار ويجب عليه التوقف عن الإدمان، وتتحدث معه عن الأضرار الخطيرة التي قد يسببها إدمان المخدرات وإقناعه بحب ومرونه للإقتلاع عن الإدمان.
  6. يجب عليك طلب المساعدة الطبية واستشارة الطبيب ومحاولة إقناع المدمن لعمل كشف طبي وبعض الفحوصات الطبية لوضع برنامج علاجي مناسب لسحب السموم من الجسم، واعادة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن لكي لا يعود إلى الإدمان مرة أخرى.